المركز الصحراوي للثقافة و الفكر

.

الأحد، 15 يونيو 2014

Ernesto Che Guevara - The Motorcycle Diaries ( Book and movie )


« The motorcycle diaries » is Ernesto Guevara’s diary. He had taken notes during his journey around Latin America in 1952 and wrote it one year later. He was 24 years old when he decided to discover his continent with his friend Alberto Granado .This book inspired a director, Walter Salles, who created the film “the motorcycle diaries” in 2003. He tried to keep and respect the author’s feelings and his own description.Walter Salles had chosen an Argentinean, Gael Garcia Bernal to play Ernesto Guevara, and the role of Alberto Granado had been given to Rodrigo De La Serna, who was Argentinean too.




To read the book click on the image or title of book

Watch the full movie


السبت، 14 يونيو 2014

My experiments with truth autobiography by mahatma gandhi







To read the book click on the image or title of book

كتاب مدخل الى علم السياسة .





لقراءة الكتاب الرجاء الضغط على صورة الكتاب أو الضغط على عنوانه.

مستقبل العلاقات اليمنية الخليجية .




لقراءة الكتاب الرجاء الضغط على صورة الكتاب أو الضغط على عنوانه.

كتاب هل ستصبح إيران دولة نووية تخشاها الدول المجاورة لها .





لقراءة الكتاب الرجاء الضغط على صورة الكتاب أو الضغط على عنوانه.

كتاب التوغل الإستعماري في موريتانيا .



كتاب التوغل الإستعماري في موريتانيا

كتاب نادر جدا .



لقراءة الكتاب الرجاء الضغط على صورة الكتاب أو الضغط على عنوانه.

كتاب التسلح ونزع السلاح و الأمن الدولي .




لقراءة الكتاب الرجاء الضغط على صورة الكتاب أو الضغط على عنوانه.

كتاب التحدي الصيني .



أثر الصعود الصينى فى حياتنا العربية

صدر حديثًا كتاب "التحدى الصينى.. أثر الصعود الصينى فى حياتنا"، ضمن سلسلة كتب العربية التابعة للمجلة العربية العدد رقم (14) والكتاب من تأليف الصحفى الألمانى: فولفجانج هيرن، وترجمة المترجم المصرى: محمد رمضان حسين 

صدرت النسخة العربية من الكتاب فى 312 صفحة تشمل إضاءة ومقدمة و12 فصلا، ومن ضمن فصول الكتاب: ظهور قوة عالمية جديدة، ملايين العقول الذكية، بناء فى الشرق وانهيار فى الغرب، البداية بتصنيع الأحذية والآن الصواريخ، لاعب جديد، غزو سلمى. 

وفى إضاءة قال المؤلف: تنتج الصين اليوم نصف الكاميرات الموجودة فى العالم وثلث أجهزة التكييف وربع أجهزة التلفزيون، وقد ترتب على تلك النهضة الاقتصادية الصينية العديد من النتائج الهائلة التى تؤثر بشكل مباشر. 

ومؤلف الكتاب هو فولفجانج هيرن من مواليد 1954م درس الاقتصاد والعلوم السياسية فى توبنجن، عمل كمحرر اقتصادى لدى كولزشتات انتشايجر ويعمل الآن كمراسل لمجلة مانجرماجستى. 

وجاء فى مقدمة الكتاب: "نحن الآن على أعتاب تحول تاريخى فى الاقتصاد العالمى والسياسة الدولية عندما تضع إمبراطورية كبرى كالصين أقدامها على الطريق الصحيح لتصبح قوة عالمية عظمى اقتصاديا وسياسياً وعسكرياً وللمرة الأولى فى تاريخ البشرية تعود قوة عالمية مسابقة للظهور مرة أخرى حيث كانت الصين حتى القرن الثامن عشر واحدة من أكثر الدول تقدماً فى العالم، وها هى تستعيد وضعها من جديد لتسيطر على الاقتصاد العالمى المعاصر". 

وقال المؤلف:" إن سرعة التغير اليوم فى الصين قد أصبحت تسبق الأنفاس ولا يستطيع أحد ملاقحتها ولم يحدث من قبل أمر مماثل لما يجرى الآن فى تلك الأمة العظيمة عبر التاريخ". 

اليوم قد أصبحت الصين هى مصنع العالم وذلك من خلال العمالة الرخيصة والمتوفرة بأعداد كبيرة حيث إن ما يقارب المليون صينى يقبلون العمل مقابل تقاضى دولارين فقط كأجر عن اليوم الواحد. 

وهذا هو ما جذب العديد من الشركات الأجنبية العملاقة ونقل مراكز تصنيعها وإنتاجها إلى الصين على حساب أمريكا واليابان وأوروبا. 

وقال المؤلف: أصف فى هذا الكتاب ديناميكية الصين وسرعة التغير بدون خوف.. أريد أن يفيق القارئ ويلقى نظرة على الصين تلك القوة العظمى الناشئة من أجل فهم أفضل لهم فى النهاية. 




لقراءة الكتاب الرجاء الضغط على صورة الكتاب أو الضغط على عنوانه.

الأحد، 8 يونيو 2014

فيديو: الفنان محمد الصياد يكرم المناضلة أمينتو حيدر .


فيديو: الفنان محمد الصياد يكرم المناضلة أمينتو حيدر .


تعزية .



بسم الله الرحمن الرحيم

“يا أيتها النفس المطمئنة إرجعي إلى ربك راضية مرضية فأدخلي في عبادي وأدخلي جنتي”
ببالغ الأسى والحزن وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، يتقدم المركز الصحراوي للثقافة والفكر بأحر التعازي وصادق المواساة إلى عضوة المركز الأخت الفاضلة غلية الحسيني وأفراد أسرته المحترمة كافة في وفاة والدها لحبيب ولد باكة تغمده الله بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه وأسكنها فسيح جناته وألهم أهلها الصبر والسلوان، إنه سميع مجيب وبالإستجابة جدير، وإنا لله وإنا اليه راجعون .




كتاب الثورة الإصلاحية في اليابان .



نبذة عن الكتاب

التي أعدتها نخبة من الخبراء والمتخصصين الدوليين في إطار الندوة الدولية التي أعدتها الأمم المتحدة من خلال جامعتها لدراسة تلك الثورة الهائلة المعروفة بالميجي ايشن في اليابانية. والتي تعد بحق من أهم الحركات السياسية في القرن التاسع عشر، لا في شرق آسيا فحسب، بل وفي العالم ككل، إذ كانت هذه الثورة بداية الانطلاقة الصناعية في اليابان التي جعلت منها أحد عمالقة الاقتصاد في العالم، في مواجهة القوى الغربية، والكتاب يلقي الضوء على تلك الظاهرة السياسية الهامة من مختلف جوانبها ومن مناظير غربية وشرقية عدة مما يزيد في قيمته.




لقراءة الكتاب الرجاء الضغط على صورة الكتاب أو الضغط على عنوانه.

الأربعاء، 4 يونيو 2014

كتاب أفضل ديموقراطية يستطيع المال شرائها .



نبذة عن الكاتب

قام غريغ بالاست "أعظم مراسل تحقيق في زمننا" (تريبيون ماغازين) وأسطورة بين الصحفيين في أربع قارات، وحده بكشف النقاب عن أكثر القصص فضائحية في العقد الماضي، بما فيها: كيف سرقت عائلة بوش الانتخابات في فلوريدا. كيف انتزعت شركة إنرون احتكار الطاقة بواسطة الغش والكذب والخداع. 
هذه التحقيقات المحطة للتماثيل-إلى جانب تقارير مذهلة حول البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية ووال مارت وبات باترسون، والمزيد-موجودة ضمن مجموعة مثيرة من أكثر قصص بالاست تشويقاً. تعرض هذه التقارير، بعد تحديثها وتنقيحها، صورة صاعقة عن السلطة الفاسدة والأساليب السياسية للاقتصاد العالمي في زمننا الحاضر. كل من يؤمن بأن الديمقراطية لا يمكن شراؤها ينبغي أن يقرأ "أفضل ديمقراطية يستطيع المال شراءها" الملىء بالمقدرة العقلية الفائقة الممزوجة بالنقد اللاذع التي جعلت من غريغ بالاست العدو رقم واحد بين رجال السلطة والسياسيين الذين أفسدهم المال.



لقراءة الكتاب الرجاء الضغط على صورة الكتاب أو الضغط على عنوانه.

الثلاثاء، 3 يونيو 2014

كتاب إستراتيجية الصراع لتوماس شيلينج .



نبذة عن حياة الكاتب
توماس كرومبي شيلينغ (بالإنجليزية: Thomas Crombie Schelling), ولد في 14 أبريل 1921. هو اقتصادي أمريكي وبرفيسور في الشؤون الخارجية والأمن القومي والاستراتيجية النووية والسيطرة على الأسلحة في جامعة ميريلاند, كلية بارك.
حاز على جائزة نوبل في الاقتصاد (بنك السويد) بالمشاركة مع روبرت أومان لتعزيزه فهمنا للتضارب وو التعاون في نظرية الألعاب.
ولد 14 ابريل 1921 في اوكلان كاليفورنيا وكان والده ضابطا. التحق بجامعة كاليفورنيا، بيركلي (سنتين في شيلي) تخرج في الاقتصاد في عام 1944. بعد عام ونصف شغل وظيفة المحلل في مكتب الولايات المتحدة للميزانيه حضرت جامعة هارفرد يود اكمال امتحانات شهادة في عام 1948. تعيين موظفين من أبناء المجتمع من الزملاء، لقد اخذاجازة للانضمام إلى الإدارة لخطة مارشال الانفاق في كوبنهاغن سنة ونصف سنة في باريس، يود الاستقالة الزماله.
وفي نوفمبر 1950، انضم إلى موظفي البيت الأبيض لشؤون السياسة الخارجية للرئيس اي في عام 1951 أصبح مكتب مدير الامن المتبادل ان مكتب إدارة برامج المساعدات الاجنبية. ثم عام 1953 الانضمام إلى هيئة التدريس بجامعة ييل. تجربتي في الخارج ومعظمها في واشنطن على اجراء مفاوضات. كان مشاركا نشطا في التفاوض على دفع الاتحاد الأوروبي في عام 1950. في واشنطن كان المسؤل عن الشئون المتعلقة بالمعونة مفاوضات مع حكومات اوروبيه الأول فيما يتعلق بهذه التبرعات المقدمة من الحكومات إلى وضع الدفاع في الحلف الأطلسي الجديد.
أهم أعماله في ييل بدأ بنشر ما اعتقد ان اختيار لجنة نوبل اعتبرت مساهمتيه "التفاهم والتعاون والصراعات" اولا "مقالة على المساومه" في 1956 في الاستعراض الاقتصادى الامريكى و"التفاوض والاتصال والحرب المحدوده "في افتتاحية العدد من مجلة حل النزاعات عام 1957. الطريف ان هاتين المادتين قد انجزت قبل أكثر من المعرفه السطحيه التعارف الرسمي لعبة نظرية. في1957 كتاب الألعاب وقرارات هوارد رايفا وروبرت دنكان دورى صدر ؛ كان الفنية المقدمة إلى نظرية اللعبة، وقضيت على الاقل، وربما مائة ومائتي ساعات.
في ربيع وصيف 1958 اخذعائلته إلى لندن حيث فكر في متابعة ما تصوره لنظرية اللعبة في مخطوطة للطباعة، وفي لندن تعرف على عدة علماء والضباط العسكريين السابقين الراغبين في نظريات الردع والحرب المحدوده. بدا له ان نقدر ان الأكثر الحاحا واهمية تطبيق هذا النوع من "نظرية اللعبة" كان في متابعة السياسة الخارجية والجيش وفي مقدمتها الأسلحة النووية. اي أصبح صديق مقرب من ألاستير بوشان الذي كان مجرد إنشاء معهد للدراسات الاستراتيجيه في لندن فالمعهد كان يمكن هائله مؤثرة في رسم علماء من جميع أنحاء أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية واليابان لاجتماعاتها السنويه في اكسفورد وكمبريدج، وبون، ومواقع أخرى.
ثم أصبح ضيف مؤسسة راند في سانتا مونيكا، كاليفورنيا، لمدة اثني عشر شهرا، وفى راند عمل على تطوير فكرة "تهديد احتمالي" وشرحه تحت عنوان "التهديد يترك شيء للصدفة". كما أن السنة في راند بدأ السحب على فكرة ان يشار إليها أحيانا بانها "نقطة شيلينج" أو "تنسيق" إلى القول ان تطبيق الاتفاقية فقط فيما يتعلق باستخدام الأسلحة النووية "لا اسلحه" ليس بعض قيود كمية أو نوعية. (هذه الفكره أصبحت جرثومه بلادي نوبل المحاضره التذكاريه بعد خمسة واربعين عاما). معظم الأعمال التي وصفها ظهرت عام 1960 "استراتيجية للنزاع". ثم امضى واحدا وثلاثين عاما بين جامعة هارفارد ووزارة الاقتصاد ومركز الشؤون الدولية وإدارة بل ومدرسة جون.
خلال فصل الصيف كان يقوم بأعمال استشاريه للحكومة. في أول سنة في مركز هارفارد تلقى منحة هذه الوزاره بالتعاون مع مركز الدراسات الدولية للقضاء على بعض الانشطه المشتركة. كان زميل في جامعة ماساتشوستس... شغل وظيفة مستشاره لشؤون الامن القوميو عميد جامعة هارفارد الذي شارك في ا مناقشات الحد من التسلح. أصبح نائب مساعد وزير الدفاع للحد من التسلح، والمستشار العام لوزاره الخارجية. وبسبب هذه الصلات كان رئيسا لعدة لجان مشتركة تعني سياسة الأسلحة النووية خلال السنوات القليلة القادمة.
بعد فجوة سببها الاحتلال السوفيتي لتشيكوسلوفاكيا جزئيا لان اي "اتصالات" لقد كرس معظم حياته في البحث عن اسلحه الستينات سياسة نشر الأسلحة والنفوذ عام 1977. في عام 1970 على الغزو الامريكى لكمبوديا ترأست فريق من كلية هارفارد لقاء مع الرئيس نيكسون لشؤون الامن القومي لتعلن معارضتها للاحتلال وقطع العلاقات مع الإدارة. انتهت بلادي الصدد مع الحكومة.
وخلال السبعينات والثمانينات موضوعين واحد عن مشاركتي لمدة سبعة اعوام لجنة الاكاديميه الوطنية للعلوم على تعاطي المخدرات والإدمان على التصرف. الموضوع الثاني لي المحتلة في السبعينات كانت الطرق التي يمكن ان الاختيارات الفرديه السلوكيه الاجتماعية إلى مجموع الظواهر التي كانت غير مقصودة أو غير متوقع.
في عام 1980 كان الرئيس كارتر لحضور "قمة" في البندقيه. شانسيلور في ألمانيا قدم لجدول الاعمال، "مشكلة ثاني اكسيد الكربون". البيت الأبيض طلب من الاكاديميه الوطنية للعلوم المشوره حول كيفية التعامل مع هذا البند.
في عام 1990 تقاعد من جامعة هارفارد وتم تعيينه استاذ جامعي بارز في جامعة ميريلاند في قسم الاقتصاد وكلية السياسة العامة. استمر اهتمامه الأسلحة النووية في السياسة.




لقراءة الكتاب الرجاء الضغط على صورة الكتاب أو الضغط على عنوانه.

كتاب : إرث من الرماد (تاريخ السي آي إيه) للكاتب تيم واينر .



نبذة عن الكتاب

يكشف هذا الكتاب الذي ألفه الصحفي الأمريكي تيم واينر، مراسل صحيفة «نيويورك تايمز» للشؤون الاستخباراتية طوال عشرين عامًا، أسرار الستين عامًا الأولى من تأسيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية «سي آي إيه»، استنادًا إلى أكثر من 50 ألف وثيقة اطلع عليها، وعشرات المقابلات الصحفية التي أجراها مع بعض مدراء الوكالة السابقين وأشهر عملائها في الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها، وتكمن أهمية الكتاب في أنه يطلع القارئ على كيفية تعامل الوكالة الاستخبارية الأشهر في العالم مع القضايا الدولية الملحة، وفي مقدمتها سقوط نظام صدام حسين، وملاحقة تنظيم القاعدة، وكذلك يروي لنا فصولًا من الصراعات داخل أروقة السلطة في أمريكا حول دور الوكالة والضغوط التي تتعرض لها من قبل وزارتي الدفاع والخارجية. وقد حاز هذا الكتاب جائزة صحيفة «لوس أنجلوس تايمز» للكتاب، إضافة إلى «الجائزة الوطنية للكتاب» في الولايات المتحدة.

يتهم مؤلف الكتاب وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية بأنها تشكل خطرًا على الأمن القومي الأمريكي لأنها عجزت عن فهم أو توقع مجرى الأحداث في العالم، ولذلك فإن إرثها بعد ستة عقود تحول إلى رماد لا قيمة له! ويرى أنها شكلت «عصابات شبه إجرامية» تعمل على نحو يتناقض مع قوانين الولايات المتحدة الأمريكية، ويشجب «الأكاذيب» التي روج لها بعض عملاء الوكالة لمجرد رغبتهم في الحصول على المال، والتي أوقعت الديبلوماسية الأمريكية في مشكلات جمة في إيران، وكوبا، وكمبوديا، والسلفادور، والفلبين، وكولومبيا، والعراق، وفيتنام، وغيرها من دول العالم.



لقراءة الكتاب الرجاء الضغط على صورة الكتاب أو الضغط على عنوانه.

كتاب هوجو تشافيز أسد فنزويلا ومرعب أمريكا للكاتب عادرل الجوجري .




لقراءة الكتاب الرجاء الضغط على صورة الكتاب أو الضغط على عنوانه.

بمناسبة قرب انطلاق اجتياز امتحانات الباكالوريا .


''اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا و أنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا''
بمناسبة قرب انطلاق اجتياز امتحانات الباكالوريا بالمؤسسات التعليمية المغربية، لا يسعنا نحن أعضاء المركز الصحراوي للثقافة و الفكر إلا نرفع أيادينا إلى الله عز و جل للدعوة لجميع التلاميذ الصحراويين بأن يوفقهم و يشرح صدورهم و أن ييسر أمورهم و أن يجعل الإمتحانات تأتي بردا و سلاما عليهم.

والله ولي التوفيق

دعواتكم معهم


الأحد، 1 يونيو 2014

كتاب إستعباد النساء للكاتب جون ستوارت مل .



نبذة عن حياة الكاتب

جون ستيوارت مل هو فيلسوف واقتصادي بريطاني، ولد في لندن عام 1806 م، وكان البكر لأسرة كبيرة أنجبت تسعة أولاد، وكان والده جيمس ميل أحد كبار أهل العلم والمعرفة في القرن الثامن عشر. عاش بعيداً عن تأثير التيارات الرومانتيكية الجديدة، وترك فيه جيرمي بنثام والماديون الفلاسفة الفرنسيون أثراً كبيراً. وقد أنشأ ابنه جون ستيوارت في عزلة عن بقية الأطفال، فنال تربية عقلانية. تعلم جون الإغريقية في السنة الخامسة من عمره، حيث اطلع على أعمال هيرودوت وأفلاطون، وتعلم اللاتينية في التاسعة، وفي الثانية عشرة درس أرسطو ومنطق هوبز، وفي الثالثة عشرة قرأ مبادئ ريكاردو، كان غذاؤه الفكري موجها بعناية من قبل أبيه وخليطا من العلم الطبيعي والآداب الكلاسيكية، وحين بلغ جون الرابعة عشرة، كان له من المعرفة والاطلاع ما كان لرجل في الثلاثين. لقد نجح والده في أن يجعل منه كائناً عقلانياً مزوداً بمعلومات واسعة.

لم يكن جون ثوريا بطبعه، وكان يحب أباه ويعجب به أيما إعجاب، وكان مقتنعاً بصحة معتقداته الفلسفية، ووقف مع بنثام ضد النزعة اليقينية وكل ما كان يقاوم مسيرة العقل والتحليل والعلم التجريبي، وكان يجاهر باستمرار بأن السعادة هي الغاية الحميدة للوجود البشري، وكان ما يخشاه ويمقته ضيق الأفق وسحق الأفراد من قبل وطأة السلطة أو العادة أو الرأي العام، لذا وقف بحزم ضد عبادة النظام.

في السابعة عشرة من عمره، بلغ مبلغ الرجال على المستوى العقلي، فقد كان صافي الذهن، صريح، فصيح جدا، بالغ الوقار دونما أثر لخوف أو غرور، وخلال السنين العشر التالية، زاول كتابة المقالات والنقد، وحمل عبء الحركة النفعية على كاهله، وكانت مقالاته مصدر شهرة واسعة له، مما جعله خبير في الشؤون العامة. لقد امتدح ما كان أبوه امتدحه من قبله، العقلانية والمنهج التجريبي، والديموقراطية والمساواة، وهاجم، ما كان يهاجمه النفعيون، التعصب الديني والإيمان بالحقائق البديهية التي لا يمكن إقامة الدليل عليها ونتاجها اليقينية التي أفضت في رأيه إلى التنازل عن المنطق.

في العام 1830 تع ها حبا، وأراد أن يظهر لها أنه فارسها الوفي طيلة عشرين عام قبل أن يتزوجها في العام 1851، لقد ألفى لدى تلك السيد رقة عاطفية مميزة توخى من خلالها أن يجد كوة فكرية يطل منها على القضايا الإنسانية والاجتماعية التي كانت مثار اهتمامه على الدوام. لقد اعترف لها بحب جامح تضمنه الإهداء الموجه لها في كتابه "في الحرية" (بالإنجليزية: On Liberty)، بيد أن سعادتهما لم تدم، فقد توفيت زوجته في العام 1858، مما حمل ميل على الاعتكاف في منزل صغير في إحدى ضواحي آفينيون.



لقراءة الكتاب الرجاء الضغط على صورة الكتاب أو الضغط على عنوانه.

كتاب أرض الميعاد والدولة الصليبية للمؤلف والتر .أ. مكدوجال .




نبذة عن احياة المؤلف

Walter A. McDougall (born 1946) is an American historian and a Pulitzer Prize winner. He is Professor of History and the Alloy-Ansin Professor of International Relations at the University of Pennsylvania.[1]

McDougall graduated with a Bachelor of Arts degree from Amherst College, before completing his Ph.D. degree from the University of Chicago in 1974.[1] He was a visiting scholar at the Hoover Institution, and a fellow at the Woodrow Wilson International Center for Scholars and the National Air and Space Museum of the Smithsonian Institution. He also received an Earhart Foundation Fellowship. He was a professor at the University of California, Berkeley for 13 years, before moving to Pennsylvania.[2] He is a senior fellow at the Foreign Policy Research Institute and also an editor of Orbis, quarterly journal of world affairs published by the institute.[1]

McDougall is the author of many books on history. In 1986 he received the Pulitzer Prize for History for his book ...the Heavens and the Earth: A Political History of the Space Age.[2] In the book, he examined the American, European, and Soviet space programs and their politics. He argued that the Soviet Union made its way into space first because it was the world's first "technocracy". He defined technocracy as "the institutionalization of technological change for state purpose." He also examined the growth of a political economy of technology in the U.S. and the Soviet Union.[3]

He also wrote Let the Sea Make a Noise: A History of the North Pacific from Magellan to MacArthur in 1993 and Promised Land, Crusader State: The American Encounter With the World Since 1776 in 1997.[2] In 2004 he wrote Freedom Just Around the Corner: A New American History, 1585–1828, in which he described the United States as "the central event of the past four hundred years." He showed that with their historically unequaled freedom American's found various ways to satisfy both their good and bad desires.[4] In 2008 he published Throes of Democracy: The American Civil War Era, 1829–1877, in which he covered all the major events and social forces of the Civil War era.[5]

Walter A. McDougall was a brother of the Delta Kappa Epsilon fraternity (Sigma chapter) and a Vietnam veteran.

McDougall and his wife, the former Jonna Van Zanten, have two children and reside in Bryn Mawr, Pennsylvania. His interests include books, music from Bach to Bob Dylan, chess, baseball, bridge, golf and C.S. Lewis



لقراءة الكتاب الرجاء الضغط على صورة الكتاب أو الضغط على عنوانه.

كتاب موت الغرب للمؤلف : باتريك جيه .



نبذة عن حياة المؤلف 

- كان مسشارا كبيرا لثلاثة رؤساء أمريكيين.
- خاض سبق تسمية مرشح الرئاسة في الحزب الجمهوري مرتين .
- ترشح للرئاسة الأمريكية عن حزب الإصلاح عام 2000.
- مؤلف لخمسة كتب ، منها : مُحِقٌ من البداية ، و جمهورية لا امراطورية

كاتب مثير في أفكاره و مواقفه ، و تسبب مقالاته و كتبه جدلا ثقافيا وسياسيا منذ أكثر من عشرين عاما ... و هذا الكتاب نموذج لطريقة تفكيره و معالجته لعدد من المشكلات ..

قالت صحيفة واشنطون تايمز عن هذا الكتاب :

" موت الغرب ، الكتاب الذي هز الأمة ، و كان أفضل الكتب مبيعا على المستوى القومي ، إنه نظرة ثاقبة في لا تهاب ، تتفرس في الانهيار المتزايد في الثقافة و القوة الغربية

موت الغرب يروي بالتفصيل كيف ان الحضارة و الثقافة و النظام الاخلاقي يودي بها الموت ، و يتنبأ بنظام جديد للعالم يجمل في ثناياه مضامين مرعبة
موت الغرب دراسة جاءت في حينها ، و هي استفزازية تطرح السؤال الذي يزعج الملايين بهدوء و هو : هل امريكا التي ترعرنا فيها قد ذهبت إلى الأبد "
الكتاب موجه للأمريكيين و يحذرهم مما يحصل في أوربا .. بل إن هناك بوادر بدات تطفوا في المجتع الأمريكي تدل على ان أمريكا سائرة على خطى أوربا في التفكك الداخلي ..

ما هي هذه البوادر ؟.. هذا ما تحدث عنه في الفصل الأول .. و سأنقل منه شيئا
ما هو نوع التفكك الذي حصل في أوربا .. هذا ما تطرق إليه في الفصل الثاني .. و سأنقل منه أيضا .

ما يميز الكتاب .. :

1- أن كاتبه شخص خبير بما يحصل عند قومه ، فهو بحكم مناصبه لديه من المعرفة و الخبرة في المجتمع المحلي و العالمي ما يجعل كلامه ذا قيمة عالية ..
2- انه لا يتحدث بانشائيات و اتهامات بلا دليل بل إن الكتاب ملئ بالإحصائيات التي تثبت كل جزئية يتحدث عنها .
3- انه لا يتجنى على قومه و إنما هو يتحدث عنهم بشدة و لكن من منطلق الخوف عليهم و محاولة إصلاح الخلل ، فهو ليس خصما قد يُحمل كلامه على التجني .



لقراءة الكتاب الرجاء الضغط على صورة الكتاب أو الضغط على عنوانه.

كتاب الجريمة النائمة للمؤلفة اجاثنا كريستي .



نبذة عن حياة الكاتبة

شهرتها
تعتبر أغاثا كريستي أعظم مؤلفة قصص بوليسية في التاريخ حيث بلغ ما طبع من كتبها حوالي مليارين كتاب بأكثر اللغات الحية

مولدها ونشأتها
ولدت أجاثا كريستي في بلدة في بلدة توركي بجنوب انكلترا سنة 1890 لم تذهب أغاثا قط إلى المدرسة بل تلقت تعليمها في البيت على يد أمها التي دفعتها للكتابة وشجعتها عليها في وقت مبكر من حياتها كما تخبرنا هي عن نفسها فحينما كانت نزيلة فراشها تتعافا من مرض ألم بها سألتها أمها لماذا لا تكتبين قصة أجابت فورا ولكني لا أظن قادرة على ذلك فقالت الأم بلا تستطيعين جربي وسترين

عند إذن كتبت أغاثا أول رواية لها بعنوان ثلوج على الصحراء ولم يقبلها كل الناشرين

ثم ألفت رواية أخرى وهي القضية الغامضة في ستايلز الذي ظهر فيها بوارو في المرة الأولى فقد أدخلتها عالم الكتابة الرحيب وذلك عندما نشرت أخيرا بعدما رفضها 6 من الناشرين
عاشت أجاثا طفولة سعيده إذ كانت صغرى 3 أولاد لأب مرح محب للحياة وأم ذكية طموحة وقد ظلت حتى آخر حياتها تذكر بيتها الذي ولدت ونشأت فيه بكثير من الشوق والحنين ولكن هذه الحياة لم تدم فقد توفي والدها وهي بنت 11 سنه مخلفا لأسرته مشكلات مادية لم تلبث أن أدخلت أجاثا في عالم المسؤولية والظروف الصعبة وحينما قامت الحرب العالمية الأولى تطوعت أجاثا للعمل في أحد المستشفيات ممرضة تساعد في علاج جرحى الحرب وفي هذا المستشفى عملت بتحضير وتركيب الأدوية والسموم مما كان في ذلك دور كبير في كتابة قصصها البوليسية وفي تلك الفترة تزوجت طيارا اسمة آرشيبالد كريستي في عام 1914 ولكنه انفصلت عنه عام 1928 بعد موت والدها بقليل
كانت تمر بمرحلة صعبة في حياتها الشخصية انتهت بانفصالها عن زوجها الذي أنجبت منه ابنة واحدة وحصولها على الطلاق في عام 1928 بعد اكتشافها لخيانته لها
في تلك الفترة حصلت حادثة اختفائها الشهيرة لمدة11 يوم ووجدتها الشرطة أخيرا" في نزل يبعد عن بيتها مئات الأميال منتحلة اسم صديقة زوجها وقد تجنبت أجاثا الاشارة إلى هذه الحادثة في مذكراتها ولم تلبث أن تزوجت مرة أخرى في عام 1930 تزوجت من ماكس مالوان وهو عالم آثار يصغرها ب16 سنة وعاشت معه 40 سنة حتى وفاتها في العام 1976
وفي معرض تعليقها على زواجها الثاني نصحت النساء بالزواج من عالم آثار لأنه كلما كبرت المرأة أصبحت أكثر قيمة عنده

رافقت زوجها في بعثاته الأثرية إلى الشرق فزارت سوريا ومصر والعراق وجاءت العديد من أحداث رواياتها لتقع في هذه البلاد مثل ( موت على النيل ) _ ( جاؤوا إلى بغداد) _( جريمة في العراق)
و رائعتها المشهورة ( جريمة في قطار الشرق السريع) والتي تبدأ أحداثها في مدينة حلب وقد كتبتها في فندق بارون المشهور

أبطال رواياتها:
هو المحقق المتقاعد هيركول بوارو و العانس العجوز مس ماربل وتعتمد في حل الجرائم على دقة الملاحظة وسلامة التحليل والفهم العميق للنفس البشرية
كتبت أجاثا 67 رواية طويلة و13 مجموعة قصص قصيرة فيصبح مجموع مانشرته من الروايات البوليسية 80 كتاب
كما كتبت 6 روايات رومانسية طويلة باسم مستعار وهو ( ماري ويستماكوت)
و16 مسرحية أشهرها مسرحية ( مصيدة الفئران) والتي تعتبر أطول المسرحيات عرضا" في التاريخ إذ مازالت تعرض في لندن دون انقطاع لمدة 70 سنة
كما كتبت سيرة حياتها التي نشرت بعد وفاتها بعام واحد

وقد ألفت مؤلفات كثيرة هناك منها :
موت على النيل
وجريمة في العراق
وحينما سافرت بقطار الشرق السريع خرجت بقصة مشهورة من قصصها وهي ((جريمة في قطار الشرق السريع ))

قالت أجاثا كريستي عن نفسها :
" لو سؤلت عن ميولي لأجبت بأنني أحب كل طعام جيد وأكره الكحول وكل ما يدخل في صنعه الكحول . حاولت التدخين فوجدته بغيضا ولم أجد ما يغريني بالتعلق به . أحب الأزهار وأعشق البحر وأهوى السفر ولا سيما في بلدان الشرق الأوسط . أحب المسرح وأكره الأفلام الناطقة إذ أعجز عن متابعتها وأكره الإذاعة وضوضاءها وأبغض المدن وازدحامها "



لقراءة الكتاب الرجاء الضغط على صورة الكتاب أو الضغط على عنوانه.