المركز الصحراوي للثقافة و الفكر

.

الجمعة، 4 أبريل 2014

كتاب إشكالات حقوقية بالمغرب .



إدريس ولد القابلة صحفي وكاتب ومدون مغربي، كان من أتباع الحركة الماركسية اللينينية في السبعينات، واعتقل حينها مع خلية أبراهام السرفاتي. يشتغل حاليا في مجال البحث في ميادين السياسة و التنمية المحلية و الجهوية والبيئة وحقوق الإنسان وتاريخ المغرب المحجوب.

نشط ضمن النقابة الوطنية للتلاميذ والاتحاد الوطني لطلبة المغرب، والتحق بالحركة الماركسية اللينينية في بداية سبعينات القرن الماضي حيث أشرف على بعض خلاياها و لجانها النضالية بمدينة القنيطرة ونواحيها تحت إمرة إدريس بنزكري رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان. اعتقل في فبراير 1975 من قلب ثانوية موسى بن نصير بمدينة الخميسات، ثم أقتيد إلى المعتقل السري "درب مولاي الشريف" بالدار البيضاء ضمن مجموعة أبراهام السرفاتي و من معه. انخرط في الحركة الحقوقية بعد اطلاق سراحه و اهتم بالتدوين منذ بداياته بالعالم العربي.

بدأ مشواره الصحفي في الإعلام الجهوي بالإشراف على جملة من المنابر المحلية و نشر في عدة منابر وطنية و أجنبية (الصحافة المكتوبة و الالكترونية) قبل إشرافه على إدارة تحرير أسبوعية "المشعل" التي منعت من الصدور في أكتوبر 2009 قبل استئناف الصدور بعد عام من التوقف، وظل يتعاون مع جملة من المواقع الالكترونية بانتظام كموقع هيسبريس" وإيلاف.



لقراءة الكتاب الرجاء الضغط على صورة الكتاب أو الضغط على عنوانه.

0 التعليقات:

إرسال تعليق