المركز الصحراوي للثقافة و الفكر

.

الجمعة، 30 مايو 2014

إخبار .


إخبار 


كتاب : الثورة المخابرات النكسة .



نبذة عن الكاتب صلاج نصر

صلاح نصر أشهر رئيس للمخابرات المصرية وله دور بارز في رفع شأن المخابرات العامة المصرية فقد تم في عهده العديد من العمليات الناجحة، تمنت أسرته المتوسطة الحال أن يصبح طبيباً لكنه فضل أن يدخل المدرسة الحربية ليتخرج ضابطاً
ولد صلاح نصر في 8 أكتوبر 1920 في قرية سنتماي، مركز ميت غمر، محافظة الدقهلية وكان والده أول من حصل من قريتهم على تعليم عال، وكان صلاح أكبر أخوته لذا كان مميزا كابن بكر بالنسبة لأبيه وأمه. وتلقى صلاح تعليمه الابتدائي في مدرسة طنطا الابتدائية وتلقى تعليمه الثانوي في عدة مدارس نظرا لتنقل أبيه من بلدة لأخرى فقد درس في مدارس طنطا الثانوية، وقنا الثانوية، وبمبة قادن الثانوية بالقاهرة، ونشأ في طبقته الوسطى وأمضى طفولته وصباه في مدينة طنطا، وكانت أول هدية حصل عليها من أبيه كاميرا تصوير ماركة «نورتون» ثمنها اثنا عشر قرشا عام 1927

بين عامي 1935 و1936 كان صلاح نصر يدرس في محافظة قنا جنوب مصر وتعرف كثيرا على الصعيد وبهرته أسوان والأقصر ودندرة وأدفو وكوم أمبو، وبعد عام في قنا عاد مع والده إلى القاهرة لينهي دراسته الثانوية ويلتحق بالكلية الحربية في دفعة أكتوبر عام 1936 ولم يكن والده مرحبا بدخوله الكلية الحربية.

ومرت في هذا الوقت أحداث عديدة عاصرها صلاح نصر وتأثر بها ومنها نشوب الحرب العالمية الثانية والوزارة الائتلافية ووزارة حسين سري وحادث 4 فبراير عام 1942 والأحكام العرفية وانقسام الوفد وكتابة مكرم عبيد للكتاب الأسود ضد النحاس وإقالة وزارة النحاس واغتيال أحمد ماهر ثم قرار الأمم المتحدة بتقسيم فلسطين وحرب 1948 وعودة الوفد للحكم.

كانت الحياة السياسية في مصر مضطربة في ذلك الوقت، والشباب ثائر يبحث عن دور، وكان صلاح نصر صديقاً لعبد الحكيم عامر منذ عام 1938 أثناء دراستهما في الكلية الحربية، وفي أحد لقاءات عامر ونصر، فاتحه عامر بالانضمام إلى تنظيم الضباط الأحرار فتحمس صلاح نصر للفكرة وانضم إلى التنظيم، وكان جمال عبد الناصر يدرس لهم مادة الشؤون الإدارية في الكلية الحربية.

وليلة ثورة 23 يوليو عام 1952 قاد صلاح نصر الكتيبة 13 التي كان فيها أغلب الضباط الأحرار وعينه عبد الناصر في 23 أكتوبر عام 1956 نائبا لرئيس المخابرات وكان علي صبري مديرا للمخابرات، وكان زكريا محيي الدين مشرفا على المخابرات والمحرك الفعلي لها لانشغال علي صبري بإدارة أعمال مكتب عبد الناصر، ثم عينه رئيسا للمخابرات العامة المصرية في 13 مايو عام 1957 وعين علي صبري وزيرا للدولة وزكريا محيي الدين وزيرا للداخلية. وهكذا بدأ صعود صلاح نصر.

تم اعتقاله وقدم استقالته ثلاث مرات، وكانت الاستقالة الأولى نتيجة استقالة المشير عامر عام 1962 لأن صلاح نصر انحاز للمشير على الرغم من أن صلاح نصر كان وسيطا نزيها في التعامل بين الصديقين ناصر وعامر وهو الذي أقنع عامر بالعودة، والاستقالة الثانية كانت بسبب قضية الأخوان المسلمين حيث كان عبد الناصر يريد أن يوكلها للمخابرات العامة، ،وقد تم الحكم عليه بعد انتحار أو قتل عبد الحكيم عامر بالمؤبد.
في 23 أكتوبر 1956 استدعاه جمال عبد الناصر وطلب منه أن يذهب إلى المخابرات العامة ليصبح نائباً للمدير. وكان المدير وقتها هو علي صبري. وبعد عدة شهور أصبح علي صبري وزير دولة. وتولى صلاح نصر رئاسة الجهاز في 13 مايو عام 1957، والمعروف أنه كان مديراً لمكتب عبد الحكيم عامر نائب جمال عبد الناصر وقائد قواته المسلحة .




لقراءة الكتاب الرجاء الضغط على صورة الكتاب أو الضغط على عنوانه.

كتاب : آل سعود عرش في مهب الريح للكاتب حاتم آل رشيد .





لقراءة الكتاب الرجاء الضغط على صورة الكتاب أو الضغط على عنوانه.

الاثنين، 26 مايو 2014

خمسة أجزاء بعنوان مقالات ودراسات ومحاضرات في الفكر والسياسة والإقتصاد و المجتمع .



أستاذ غازي الصوراني - مفكر يساري وماركسي - ومسئول الدائرة الثقافية المركزية في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
...............................
رابط المجلدات
















لقراءة الكتاب الرجاء الضغط على صورة الكتاب أو الضغط على عنوانه.

كتاب هل القلب للشرق والعقل للغرب للمفكر مهدي عامل .



نبذة عن حياة الكاتب

الدكتور حسن عبد الله حمدان المعروف باسم مهدي عامل (ولد في بيروت عام 1936) ابن بلدة حاروف الجنوبية قضاء النبطية. متزوج من إيفلين بران، وله ثلاثة أولاد: كريم وياسمين ورضا.

تلقى علومه في مدرسة المقاصد في بيروت وأنهى فيها المرحلة الثانوية.

نال شهادة الليسانس والدكتوراه في الفلسفة من جامعة ليون، فرنسا. درس مادة الفلسفة بدار المعلمين بقسنطينة (الجزائر)، ثم في ثانوية صيدا الرسمية للبنات (لبنان). انتقل بعدها إلى الجامعة اللبنانية معهد العلوم الاجتماعية كأستاذ متفرغ في مواد الفلسفة والسياسة والمنهجيات.

كان عضوا "بارزا" في اتحاد الكتّاب اللبنانيين والمجلس الثقافي للبنان الجنوبي، ورابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية. انتسب إلى الحزب الشيوعي اللبناني عام 1960، وانتخب عضوا في اللجنة المركزية للحزب في المؤتمر الخامس عام 1987.

في الثامن عشر من أيار عام 1987 اغتيل في أحد شوارع بيروت، وهو في طريقه إلى جامعته الجامعة اللبنانية معهد العلوم الاجتماعية الفرع الأول، حيث كان يدرس فيها مواد الفلسفة والسياسة والمنهجيات. من أقواله "لست مهزوما ما دمت تقاوم". وعلى إثر اغتيال مهدي عامل أعلن يوم التاسع عشر من أيار من كل عام "يوم الانتصار لحرية الكلمة والبحث العلمي".



لقراءة الكتاب الرجاء الضغط على صورة الكتاب أو الضغط على عنوانه.

تعزية .



"كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ ".

ببالغ الأسى والحزن وبقلوب مؤمنه بقضاء الله وقدره ، تلقينا نحن أعضاء المركز الصحراوي للثقافة والفكر نبأ وفاة جدة المعتقل السياسي الصحراوي "الحسان الداه " بعد صراع مرير بمرض عضال ألم به.

وبهذه المناسبة الأليمة نتقدم إليه وإلى عائلته الكريمة بتعازينا القلبية الحارة، وبمشاعر المواساة والتعاطف الأخوية المخلصة، متضرعين إلى الله عز وجل أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته، وينعم عليها بعفوه ورضوانه، ويلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان.
وإنالله وإنا إليه راجعون.

عن المكتب التنفيذي للمركز الصحراوي للثقافة والفكر
حرر بالعيون/الصحراء الغربية
بتاريخ 24 ماي 2014


الأحد، 25 مايو 2014

كتاب المرأة الجزائرية وحركة الإصلاح النسوية العربية .


للكاتب يحي بوعزيز كاتب وأستاذ التاريخ جزائري. ولد سنة 1929 بقرية الجعافرة بولاية برج بوعريريج. توفي يوم الأربعاء 07 نوفمبر 2007 بمدينة وهران عن عمر يناهز 78 سنة.



لقراءة الكتاب الرجاء الضغط على صورة الكتاب أو الضغط على عنوانه.

كتاب آل سعود - دراسة في تاريخ الدولة السعودية .



نبذة عن حياة الكاتب

الويس موسيل (بالإنجليزية: Alois Musil) (30 يونيو, 1868 - 12 ابريل, 1944)، أحد الإمبراطورية النمساوية المجرية، أستاذ جامعي وأحد مشاهير الرحالة الأوربيين الذين قاموا بزيارة الجزيرة العربية في أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. أكتشف في عام 1898 قصور بني أمية الصحراوية.

عاش في بلاد الشام وشمال شرق شبه الجزيرة العربية ووسطها ، كمستشرق و مدرس وباحث جغرافي واجتماعي وسياسي ، حيث خالط البدو من سنة 1908 م الى سنة 1914 م مثل شمر الى الولد سلمان والولدعلي والحويطات وبني صخر ، ولكنه استقر عند الرولة وحمل اسم الشخ موسى الروالي ،وقد جال مع ال الشعلان في اغلب مضاربهم ، ليصنف دراسته تحت عناوين عدة مثل شمال نجد وشمال الحجاز واخلاق الراولة وعاداتهم ومرتفعات وتضاريس بلاد الشام ، وقد جمعتها الكاتبة الامريكية كاترين رايت في نيويورك سنة 1928 م ،ذكرته جامعة القديس يوسف في بيروت بانه كان احد اهم محاضريها سنة 1902م ، وجامعة اللاهوت بالقدس 1904 م، اصدرت الحكومة التشيكية طابع حمل اسمه سنة 2008 تكريما لمجهوداته كونه تشكي الاصل نمساوي الجنسية.



لقراءة الكتاب الرجاء الضغط على صورة الكتاب أو الضغط على عنوانه.

دعوة عامة لجميع تلاميذ السنة الثانية باكالوريا .


يحيط علما المركز الصحراوي للثقافة و الفكر الى علم جميع تلاميذ السنة الثانية باكالوريا انه سينظم مراجعة حول مادة الفلسفة يومه الخميس القادم ان شاء الله ابتداء من الساعة الخامسة بتوقيت غرنتش بمقر المركز.
و عليه يتعين على المعنيين بالأمر الحضور الى المقر قبل 10 دقائق على الأقل الى المقر و شكرا.

السبت، 24 مايو 2014

فيديو: مداخلات اللقاء التكويني تحت عنوان " فنون الإعداد وتقنيات التحرير وأساليب التنشيط" .


فيديو: مداخلات اللقاء التكويني تحت عنوان " فنون الإعداد وتقنيات التحرير وأساليب التنشيط" .









صور اللقاء التكويني تحت عنوان " فنون الإعداد وتقنيات التحرير وأساليب التنشيط" .


التقرير و الصور من إنجاز الهيئة  الصحراوية للاعلام المستقل .


نظم المركز الصحراوي للثقافة والفكر لقاء تكوينيا تحت عنوان " فنون الإعداد وتقنيات التحرير واساليب التنشيط" أطره الإعلامي الصحراوي "محمد الدشيرة" بمقر المركز اليوم الجمعة 23 ماي 2014  ابتداء من الساعة الخامسة بتوقيت غرنيتش حيث تمحور اللقاء حول كيفية صياغة التقارير الصحفية وصناعة الخبر من خلال الاليات التقنية في صناعة التقارير التلفزيونية و الاذاعية من حيت التقنية و الفنون و الاساليب. وقد دام اللقاء التكويني حوالي ثلاث ساعات تقريبا عبر فيه المنخرطين في المركز رغبتهم في استمرار هذا النوع من اللقاءات التكوينية التي تسلط الضوء على جانب مهم من الإعلام والتواصل.

بوستر الندوة : من تصميم فريق المركز الصحراوي للثقافة و الفكر 


صور خاصة بالهيئة :












































الهيئة الصحراوية للإعلام المستقل
23/05/2014
العيون المحتلة/الصحراء الغربية